التكنولوجيا
الألعاب
الهدف 9: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية

برمجة الألعاب ثلاثية الأبعاد بواسطة (Godot) للمبتدئين

جديد
مدة الدورة: 4 ساعة 20 دقيقة / 11 درس

مستوى: عام

اللغة: العربية

ماذا ستتعلم

  • تفهم أساسيات برمجة الألعاب ثلاثية الأبعاد، مثل عناصر التحكم ثلاثية الأبعاد، والتعامل مع الاصطدامات، وتصميم خريطة الشبكة، بالإضافة إلى التعرف على مكونات محرك جودوت Godot Engine.

  • تتعلم لغة GDScript وتفهم كيفية التعامل مع أنواع البيانات المختلفة، وتنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية، وتفهم هيكل الشروط والتكرار وتستخدم المصفوفات لتعزيز وظائف اللعبة.

  • تصنع لعبة 3D متكاملة، بدءًا من تصميم بيئة اللعبة وعناصرها الأساسية إلى ضبط ديناميكيات الحركة وإضافة التفاعل مع اللاعبين.

  • تفهم كيفية تصميم واجهة مستخدم تفاعلية للعبة، تتضمن عناصر مثل القوائم، الأزرار، ونقاط الحياة أو المؤشرات الأخرى، مما يسهم في تحسين تجربة اللعب.

  • تصدر اللعبة الإلكترونية كملف قابل للنشر و البيع و التربح منها فى المنصات المختلفة، وبصيغ مختلفة لنشرها على أنظمة التشغيل المتعددة، سواء لأجهزة الحاسوب أو الأجهزة المحمولة.

هذه الدورة تتضمن

  • 4 ساعة 20 دقيقة/11 درس
  • آخر تحديث: 16/2/2025
  • شهادة إتمام الدورة

محتوى الدورة

دروس مجانية

1.

مقدمة لبرمجة الألعاب ثلاثية الأبعاد

23 دقيقة
2.

واجهة المستخدم

2 دقيقة

عن الدورة

إذا ترغب في تعلم كيفية صناعة الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد فإن هذه الدورة تمثل بداية مثالية لك. باستخدام محرك جودوت Godot Engine، واحد من أفضل برامج تصميم وبرمجة الألعاب المجانية، ستتعرف على تقنيات تصميم وتطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد، الذي يجمع بين سهولة الاستخدام والإمكانيات المتقدمة، مما يجعله خيارًا مثاليًا للمبتدئين والمحترفين على حد سواء. خلال هذه الدورة، ستتعلم كيفية صناعة ألعاب 3D متكاملة بدءًا من الأساسيات. سنبدأ بمقدمة شاملة عن محرك جودوت Godot Engine، لفهم الواجهة والأدوات التي ستستخدمها. ستتعرف على كيفية التحكم بعناصر اللعبة ثلاثية الأبعاد، من تحريك الكاميرا والشخصيات إلى إضافة التأثيرات الفيزيائية مثل الاصطدامات والجاذبية. وستكون خريطة الشبكة أداة فعالة لتنظيم مشاهد اللعبة وضبط المواقع والأحجام بدقة. ستنتقل بعد ذلك لتطبيق ما تعلمته في مشروع عملي، من خلال تطوير لعبة "Naughty Ball"، وهي لعبة ممتعة تستعرض فيها مهاراتك المكتسبة في تحريك كرة ضمن مسار مليء بالعقبات والتحديات. ستتعلم برمجة سلوكيات اللعبة باستخدام لغة GDScript، وهي لغة برمجة قوية وسهلة التعلم تشبه إلى حد كبير Python، مما يسهل عليك استيعاب المفاهيم وتنفيذ الأفكار بسرعة. تغطي الدورة أيضًا المفاهيم الأساسية لبرمجة الألعاب، مثل الشرطيات، التكرار، والتعليقات، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المصفوفات لتنظيم البيانات داخل اللعبة. ستتعلم كيفية تصميم واجهة مستخدم جاذبة تتضمن القوائم، الأزرار، والمؤشرات التي تجعل التجربة التفاعلية أكثر تشويقًا وسلاسة. وبعد إتمام جميع الدروس وإنهاء تطوير لعبة Naughty Ball، ستكون قادرًا على تجهيز اللعبة للنشر، سواء كانت لمشاركة أصدقائك أو نشرها على منصات الألعاب المختلفة. سنوضح لك الخطوات اللازمة لاستخراج اللعبة بالصيغ المناسبة لمختلف الأجهزة. انضم إلى هذه الرحلة التعليمية الممتعة، واجعل حلمك بتطوير الألعاب حقيقة، مع دورة برمجة الألعاب ثلاثية الأبعاد بواسطة (Godot) للمبتدئين

متطلبات الدورة

لا توجد متطلبات لهذه الدورة. كل ما تحتاجه لتحقيق أقصى فائدة من هذه الدورة هو اهتمامك بموضوع الدورة ورغبتك في التعلم.

عن الخبير

برمجة الألعاب ثلاثية الأبعاد بواسطة (Godot) للمبتدئين

جديد
مدة الدورة: 4 ساعة 20 دقيقة / 11 درس
مستوى: عام
اللغة: العربية