الفئات: العلوم والتكنولوجيا
مستوى: متخصص
اللغة: العربية
دروس مجانية
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Builder
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Singleton
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Factory
1. نمط تصميم Builder
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Builder
حل التحدي باستعمال UML في نمط الـ Builder
تطبيق نمط Builder باستعمال Code
أفضل الممارسات في لغة Java في تطبيق نمط Builder
2. نمط تصميم Singleton
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Singleton
حل التحدي باستعمال UML في نمط Singleton
حل التحدي باستعمال Code في نمط Singleton
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط Singleton
تطبيق نمط Singleton باستعمال Code
3. نمط تصميم Prototype
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Prototype
حل التحدي باستعمال UML في نمط Prototype
حل التحدي باستعمال Code في نمط Prototype
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط Prototype
تطبيق نمط Prototype باستعمال Code
4. أنماط تصميم Factory Method و Abstract Factory
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Factory
حل التحدي باستعمال UML في نمط Factory
حل التحدي باستعمال Code في نمط Factory
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط Factory
تطبيق نمط Factory باستعمال Code
تطبيق نمط Abstract Factory باستعمال Code
في عالم البرمجيات المعاصر، يشكل التصميم الجيد للبرامج حجر الزاوية في بناء أنظمة متينة، قابلة للتطوير، وسهلة الصيانة. ففهم كيفية تصميم أنظمة برمجية بشكل صحيح هو مهارة أساسية لضمان نجاح أي مشروع برمجي. وهنا يأتي دور أنماط تصميم البرمجيات. تعد أنماط تصميم البرمجيات (Design Patterns) أدوات قوية تساعد المطورين على مواجهة التحديات المتكررة التي تظهر خلال عملية تطوير البرمجيات. تمثل هذه الأنماط حلولًا معيارية يمكن تطبيقها لمعالجة المشكلات الشائعة في تصميم البرمجيات، مما يوفر الوقت والجهد، ويعزز من جودة البرمجيات المطورة. تركز هذه الدورة على أنماط التصميم الإبداعي، وتقدم لك مجموعة من الأنماط الشهيرة التي يستخدمها المطورون حول العالم لتحسين مرونة وتوسعية البرامج. سوف تتعلم كيفية تطبيق هذه الأنماط في مواقف عملية متنوعة، وفهم كيفية تحسين جودة الشيفرة البرمجية باستخدام تقنيات حديثة ومعتمدة. بدءًا من إنشاء كائنات معقدة باستخدام نمط الـ Builder، مرورًا بالتعامل مع الكائنات المنفردة عبر نمط الـ Singleton، وصولًا إلى استنساخ الكائنات بواسطة نمط الـ Prototype، واستخدام نمط الـ Factory وAbstract Factory لإنشاء عائلات من الكائنات بطريقة ديناميكية. لا تقتصر هذه الدورة على النظريات فقط، بل تقدم تحديات عملية، وتطبيقات حقيقية باستخدام لغات البرمجة الشهيرة مثل Java، مما يمكنك من اكتساب الخبرة العملية والفهم العميق. ستتعلم كيف تصمم الأنظمة البرمجية باستخدام مخططات UML، وكيف تطور حلولاً فعالة باستخدام أفضل الممارسات. بنهاية هذه الرحلة، ستصبح قادرًا على اختيار وتنفيذ نمط التصميم الأنسب لكل تحدٍ تواجهه في مشاريعك البرمجية، مما يساعدك على تطوير برمجيات ذات جودة عالية، وسهلة الصيانة، وقابلة للتكيف مع التغيرات المستقبلية. انضم الآن إلى هذه الدورة، واكتشف كيف يمكن لأنماط التصميم أن تحول طريقة تفكيرك في تطوير البرمجيات إلى مستوى جديد تمامًا!
يجب أن يكون لدى المتعلمين خبرة تتراوح بين (3-6) أشهر في البرمجة، ومعرفة بأساسيات البرمجة كائنية التوجه.
مهندس برمجيات
868 متعلمين
3 دورات