الفئات: العلوم والتكنولوجيا
مستوى: متخصص
اللغة: العربية
دروس مجانية
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Adapter
حل التحدي باستعمال UML في نمط Bridge
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمطDecorator
1. نمط تصميم Adapter
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Adapter
حل التحدي باستعمال UML في نمطAdapter
حل التحدي باستعمال Code في نمط Adapter
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط Adapter
تطبيق نمط Adapter باستعمال Code
2. نمط تصميم Bridge
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Bridge
حل التحدي باستعمال UML في نمط Bridge
حل التحدي باستعمال Code في نمط Bridge
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط Bridge
تطبيق نمط Bridge باستعمال Code
3. نمط تصميم Composite
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط ـ Composite
حل التحدي باستعمال UML في نمط Composite
حل التحدي باستعمال Code في نمط Composite
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط Composite
تطبيق نمط Composite باستعمال Code
4. نمط تصميم Decorator
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Decorator
حل التحدي باستعمال UML في نمط Decorator
حل التحدي باستعمال Code في نمط Decorator
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمطDecorator
تطبيق نمط Decorator باستعمال Code
5. نمط تصميم Facade
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Facade
حل التحدي باستعمال UML في نمط Facade
حل التحدي باستعمال Code في نمط ـ Facade
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط ـ Facade
تطبيق نمط Facade باستعمال Code
6. نمط تصميم Proxy
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Proxy
حل التحدي باستعمالUML في نمط Proxy
حل التحدي باستعمال Code في نمط Proxy
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط Proxy
تطبيق نمط Proxy باستعمال Code
7. نمط تصميم Flyweight
التحدي المطلوب تنفيذه في نمط Flyweight
حل التحدي باستعمال UML في نمط Flyweight
حل التحدي باستعمال Code في نمط Flyweight
مناقشة الحل والتحسينات الممكنة في نمط Flyweight
تطبيق نمط Flyweight باستعمال Code
في عالم البرمجة الحديث، تزداد تعقيدات الأنظمة البرمجية مع نمو حجم المشاريع وتنوع متطلباتها. وهنا يأتي دور أنماط التصميم الإنشائي (Structural Design Patterns) كأحد الأدوات الأساسية التي يستخدمها المبرمجون والمصممون لتبسيط الأنظمة المعقدة، وجعلها أكثر تنظيمًا ومرونة وقابلية للتعديل. تهدف هذه الأنماط إلى تحسين كيفية تنظيم الكائنات في البرمجيات، وإدارة العلاقات بينها بطرق تجعل الأكواد البرمجية أكثر كفاءة وإعادة استخدام. تتعمق هذه الدورة في مجموعة متنوعة من الأنماط الإنشائية، مثل Adapter، Bridge، Composite، Decorator، Facade، Proxy، وFlyweight. كل نمط من هذه الأنماط يقدم حلولًا مبتكرة لمشاكل تصميمية شائعة، مثل التعامل مع واجهات غير متوافقة، أو تمكين هيكلية شجرية مرنة، أو تحسين الأداء في الأنظمة المعقدة. سيأخذك المحتوى خطوة بخطوة من فهم الأسس النظرية لكل نمط، مرورًا بتطبيقات عملية باستخدام الـ UML، وصولًا إلى تنفيذ الشيفرات البرمجية الفعلية، مما يتيح لك رؤية الفائدة الحقيقية لكل نمط في مشاريع البرمجة الواقعية. ستتمكن من اكتساب المهارات اللازمة لتحليل التحديات البرمجية بعمق، وتحديد النمط المناسب لحل كل مشكلة، ومناقشة التحسينات الممكنة لتحقيق أداء أفضل وكفاءة أعلى في النظام. ستتطرق الدورة أيضًا إلى كيفية بناء حلول مرنة يمكن تعديلها وتطويرها بسهولة في المستقبل، دون الحاجة إلى إعادة بناء النظام من الصفر. سواء كنت مبرمجًا مبتدئًا أو ذو خبرة تتطلع إلى تحسين جودة وتصميم مشاريعك البرمجية، فإن هذه الدورة توفر لك الأدوات اللازمة لكتابة كود أكثر مرونة واستدامة. ستكون الأنماط الإنشائية هي السر الذي يجعل نظامك البرمجي أكثر تنظيماً واحترافية، مما يسهل عليك إدارتها وتطويرها مع مرور الوقت.
هذه الدورة تتطلب (3-6) أشهر من الخبرة في البرمجة والإلمام بالبرمجة الكائنية (Object Oriented Programming).
مهندس برمجيات
867 متعلمين
3 دورات